الرئيسية | نصائح هامة جدا للوقاية من الفيروس الخطير «فيروس الفدية» «ransomware»

نصائح هامة جدا للوقاية من الفيروس الخطير «فيروس الفدية» «ransomware»

نصائح هامة جدا للوقاية من الفيروس الخطير «فيروس الفدية» «ransomware»

نصائح هامة جدا للوقاية من الفيروس الخطير «فيروس الفدية» «ransomware»

يعد أكبر وأخطر فيروس يهاجم أجهزة الكمبيوتر من خلال رسائل البريد الآلكتروني فيروس يسمى «فيروس الفدية» الذي أنتشر بسرعة رهيبة وأصاب حت الآن 99 دولة من بينها مصر.
يسمى الفيروس بهذا الأسم «فيروس الفدية» لانه يطلب فدية مالية من الكمبيوتر الضحية أو “الكمبيوتر المصاب” ترسل للهاكر لشخص ما مجهول من خلال موقع “بيتكوين” فيرسل لك الشفرة التي تسطيع بها فك الملفات المصابة حتى يستطيع الكمبيوتر المصاب من استعادة الملفات المصابة مرة أخرى فربما تكون هذة الملفات معلومات سرية ، أو صور خاصة جدا، أو ملفات بيانات عن مؤسسات أو هيئات أو أفراد كبيانات المرضى أو سجلات الضرائب أو ميزانيات الشركات وما الى ذلك.

حيث يتم تشفير هذة البيانات بكلمات سر معقدة للغاية تحتاج عشرات السنين لكي تحل هذة الشفرة وأما تستسلم وتقوم بدفع الفدية المالية فورا في خلال أربعة وعشرون ساعة، والطريف أنك ستحصل على خصم نقدي في حالة الدفع سريعا.

فما الحل للحماية من شر هذا الفيروس اللعين «فيروس الفدية»:
1- أهم وأول شئ هو أنك تقوم فورا بعمل نسخة أحتياطية لكل الملفات الضرورية والسرية بحيث تضعها في مكان آمن بعيدا الكمبيوتر ربما في فلاشة أو أسطوانة مدمجة لحين أستخدامها مرة أخرى.
2- عدم فتح أي رسائل الكترونية أيميل الكتروني غريب يحتوي على ملفات مرفقة على هيئة بي دي أف أو جي بي جي أو تكست أو وورد PDF jpg TEXT Word.
3- لا تقم حتى بعمل دونلود لهذة الملفات المرفقة لأنك ريما تقوم بفتحها بغير قصد فيما بعد.

 

Close