الرئيسية | اخبار عاجلة | الرياض أنفقت 87.7 مليار دولار لتمويل التطرف الاسلامي

الرياض أنفقت 87.7 مليار دولار لتمويل التطرف الاسلامي

الرياض أنفقت 87.7 مليار دولار لتمويل التطرف الاسلامي

الرياض أنفقت 87.7 مليار دولار لتمويل التطرف الاسلامي

خلصت دراسةٌ أجرتها مؤسسة بحثية بريطانية مرموقة إلى وجود دورٍ للسعودية في تمويل (إسلام مُتطرِّف) في المملكة المتحدة والعالم، ليس هذا فحسب، بل اعتبرت الدراسة أنَّ السعودية تأتي على رأس تلك الدول المُتورِّطة في هذا النوع من التمويل، حيث قدرت الإنفاق السعودي بنحو 87.7 مليار دولار على الأقل في هذا المجال عالمياً، على مدار السنوات الـ30 الماضية.

وتأتي الدراسة الصادرة عن مؤسسة هنري جاكسون البريطانية المرموقة في وقتٍ تشهد فيه قضية الإرهاب والتطرُّف وتمويلهما اهتماماً خاصاً على امتداد العالم. ويُعزِّز من تلك الأهمية خروج الدراسة التي تُركِّز على المملكة المتحدة إلى النور بينما ترفض رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الكشف عن نتائج تقريرٍ حكومي يبحث في المسألة عينها التي تتناولها هذه الدراسة التي بين أيدينا، لأسبابٍ قال سياسيون ومعارِضون لرئيسة الوزراء إنَّها تتعلَّق بالرغبة في تجنُّب الحرج مع الحكومة السعودية. وأيضاً في وقتِ تحاصر فيه الرياض وحليفاتها دولة قطر على خلفية اتهاماتٍ لها بتمويل الإرهاب.

ومؤسسة هنري جاكسون هي مؤسسة بحثية بريطانية، تصف نفسها بأنها مؤسسة تتجاوز الانحيازات الحزبية، غير أنَّ البعض يعتبرها يمينية بعض الشيء. وتهتم المؤسسة بطيفٍ واسع من القضايا من المنظورين الموضوعي والجغرافي؛ إذ تُغطِّي قضايا وموضوعات سياسية واقتصادية وإعلامية، كما تُغطِّي كذلك مناطق مختلفة من العالم من أوروبا وحتى الشرق الأوسط.

الباحث الذي أجرى الدراسة هو توم ويلسون هو زميلٌ في مركز الاستجابة للتطرُّف والإرهاب ومركز الشرق الأوسط الجديد التابعين لمؤسسة هنري جاكسون. ويُعَد ويلسون مُتخصِّصاً بارزاً في التنظيمات المُتطرِّفة واستراتيجية مكافحة الإرهاب، وتُركِّز أبحاثه على تنامي التطرُّف في بريطانيا والشرق الأوسط.

مصدر الخبر: هافنجتون بوست

مطور انترنت يهوى الصحافة والنشر الصحفي متابع جيد ومحلل للأحداث بواقعية وحيادية تامة، يعمل بالصحافة الالكترونية منذ 2007.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Close