الرئيسية » اخبار العالم » وزير الطاقة والصناعة القطري: إذا وصلت الأمور لحد استخدام القوة سنستخدمها ضد الإمارات

وزير الطاقة والصناعة القطري: إذا وصلت الأمور لحد استخدام القوة سنستخدمها ضد الإمارات

وزير الطاقة والصناعة القطري: إذا وصلت الأمور لحد استخدام القوة سنستخدمها ضد الإمارات

وزير الطاقة والصناعة القطري: إذا وصلت الأمور لحد استخدام القوة سنستخدمها ضد الإمارات

قال وزير الطاقة والصناعة القطري محمد صالح السادة: نستخدم خطة إغلاق مشروع دولفين للغاز كأداة للضغط على الإمارات حيث أن الإمارات طلبت من الحكومة الروسية تزويدها بإمدادات من الغاز الطبيعي بدلا من قطر ولكن تطبيق هذه الخطة تتطلب الخنوع أمام ايران.

استطرد وزير الطاقة والصناعة القطري محمد صالح السادة قائلا: تمكنا منذ بدء الأزمة من إدارة التوتر في العلاقات مع الإمارات وحلفائها عبر ضبط النفس والتحركات الدبلوماسية البناءة لأن الاتحاد الخليجي يهمنا والإمارات لن تتمكن أبدا اتخاذ أي إجراءات ضد قطر.

وتابع محمد صالح السادة: منذ بدء الأزمة  تحولت الصحف العربية إلى ساحة حرب مفتوحة من جانب الأمراء الإماراتيين ضد قطر وفي نفس الوقت قد طلبوا من قطر خفية أن لا يحشروا في الأزمة الراهنة ملفات الطاقة التي اتفق عليها البلدان لكن سمو الشيخ تميم تقبل عن كرامته مطالبات أمراء قليلي الخبرة الذين وصولهم الى السلطة مازال يلفه الغموض.

 

وأضاف محمد صالح السادة: نستخدم خطة إغلاق مشروع دولفين للغاز كأداة لمعاقبة الإمارات على الجانب الاقتصادي، لكن يمكن لنا إيصال الغاز الطبيعي الى عمان عبر الناقلات.

قال في الختام: إن دولة قطر طالما تعرضت للتهديد مباشرة من قبل دول الحصار لكن اليوم دولة قطر لديها الورق الرابح لتنفيذ أول ردة فعلها تجاه من يريد التشويه بسمعتها في حالة استمرار الوضع الحالي.

مشروع دولفين للغاز، هو مشروع غاز طبيعي مشترك لدول قطر، الإمارات وعُمان تملك شركة المبادلة للتنمية التي تديرها أبوظبي 51 بالمئة من خط دولفين الذي يضخ نحو ملياري قدم مكعبة من الغاز إلى الإمارات، بينما تملك توتال وأوكسيدنتال 24.5 بالمئة لكل منهما.

خريجة جامعة كامبردج في فرع العلوم السياسية تعيش في لندن تعمل في موقع “وناسه مصرية” في قسم اخبار العالم كمراسلة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Close
Menu Title