اخبار الصحةاخبار عاجلة

احذر أن تقع في فخ تناول الادويه التي تؤدي الى الادمان

احذر أن تقع في فخ تناول الادويه التي تؤدي الى الادمان

يعد ادمان الادوية من اشهر انواع الادمان الشائعة في المجتمع ، وهناك الادوية العديدة التي تحولت من ادوية تستخدم في علاج العديد من الامراض وتسكين الآلام ، ومن ثم تتحول بسبب سوء الاستخدام ومخالفة اوامر الطبيب الي ادوية تسبب الادمان ، فكم من الادوية تحولت الي ادمان والمشكلة ان تلك الادوية اصبحت ضرورية ، لا غني عنها في الوقت الحالي وكثير من الاشخاص وقع في فخ ادمان ادوية الاعصاب ، والادوية المسكنة للآلام.

هل الحبوب النفسية تسبب الادمان؟

و لكن العديد من الاشخاص يتسائل هل الحبوب النفسية تسبب الادمان ، وهل حقاً ادمان الادوية النفسية حقيقة ام ان الامر فيه مبالغة ولذا من خلال هذا الموضوع حول ” ادوية تسبب الادمان ” سنصحح المفاهيم المغلوطة ، وايضا سنتحدث عن طرق علاج الادمان للأدوية مثل ادمان ادوية الاكتئاب ، حيث ان في الواقع الحديث عن الادوية التي تسبب الادمان .

لا زالت المفاهيم المغلوطة منتشرة حول العلاج النفسي

من اهم المواضيع التي ، يحتاج اليها الاشخاص مرضي الادمان والمرضي النفسيين فلا زالت

المفاهيم المغلوطة منتشرة حول العلاج النفسي ، و الادوية النفسية التي تسبب الادمان

وما هي الا افكار الماضي لم تزل تعشش في عقول الكثير من الاشخاص في المجتمعات

العربية .

ادمان الادوية حالة قائمة يشهد لها الواقع ، وامر مشاهد في الحياة اليومية فكم من الحالات

التي ادمنت الدواء وكم من الادوية التي ، يتم وصفها من قبل طبية لعلاج حالة طبية الا ان

الاشخاص يسيئون استخدام تلك الادوية ، في غير الاغراض المخصصة لها ومن ثم يحدث

تغيرات في نشاط المخ وتؤدي بدورها الي ، الاعتمادية ووصول الشخص الي مرحلة ادمان

الدواء.

احذر أن تقع في فخ تناول الادويه التي تؤدي الى الادمان

اياً كانت الادوية المسببة للادمان  , بل قد تكون انت مدمن علي الادوية دون ان تشعر فنحن

امام احد اخطر انواع الادمان ومشكلة خطيرة بحاجة ، الي التعرف عليها بشكل تام حتي لا

نقع في فخ ادمان الدواء من حيث لا نشعر .

ما المقصود بمصطلح ادمان الدواء ؟

ادمان الدواء هو اضطراب نفسي او اضطراب جسدي ينتج عنه ، حدوث خلل في مراكز معينة في الدماغ ينتج عنها الاعتماد بشكل ، غير مشروع في تناول الادوية بالرغم من عدم الحاجة العلاجية اليها اذ يشعر المريض ، بالرغبة الملحة لتناول الدواء وحاجته اليه ويصل الي درجة انه لا يستطيع ان يعيش دون تناول،  الادوية مع وجود الاثار الضارة التي تنتج عن ادمان الادوية لكنه لا يستطيع ان يتخلي عنها , وحين ننظر الي تلك الصورة نجدها اشبه بشكل تام الي ادمان المخدرات واعتماد الاشخاص،  علي المواد المخدرة والعقاقير المسببة للادمان ووصولهم الي مرحلة الاعتمادية ، وعدم القدرة علي ترك المواد تلك وفي حالة الابتعاد عنها يحدث العديد من الاعراض والتي تسمي باعراض انسحاب الادوية المسببة للادمان .

فخ تناول الادويه التي تؤدي الى الادمان

ما هي اسباب ادمان الادوية ؟

لا يوجد ثمة سبب واحد يؤدي الي ادمان الدواء لكن هناك العديد من الاسباب ، التي تؤدي الي ادمان الادوية ، منها الاسباب البيئية و الاسباب الوراثية بالاضافة الي اسباب متعة شانها شأن العديد من انواع العقاقير المسببة للادمان .

اولاً الاسباب الوراثية لادمان الدواء :-

تشير العديد من الدراسات الي ان هناك جينات تلعب دور كبير في عملية ادمان الدواء .

ثانياً الاسباب البيئية :-

وفي الواقع تعد الظروف البيئية المحيطة بالشخص تساعد بشكل علي الادمان ، ومن هذه الظروف الوضع المادي والخلافات العائلية ، وغيرها من الظروف الحياتية المختلفة بالاضافة الي دور الرفقة ولعلهم العامل الاكبر ، في دخول الاشخاص الي عالم الادمان من خلال الادوية وكم من دواء تحول الي داء وكم من ، عقار طبي صار دماء وصار داء يسبب الادمان .

ثالثاً اسباب المتعة نتجة تناول الادوية :-

الادوية ما هي الا مواد كيميائية تحدث تأثيراً مباشراً علي الخلايا العصبية ، والتي تؤدي بدورها في حدوث خلل في عمل تلك الخلايا ولها العديد من الاثار الجانبية ، الغير مرغوبة الا ان ارتباط الادوية بمستقبلات الدماغ بدلاً من النواقل العصبية ، وهي المواد الكيميائية التي تنقل الاوامر العصبية الموجودة في الدماغ لباقي ، اجهزة الجسم المختلفة وبالتالي يحدث خلل في الرسائل العصبية وبالتالي يحدث الشعور ، بالمتعة ومن ثم حدوث الادمان علي الدواء.

هل يمكن علاج ادمان الادوية ؟

طريقة العلاج من ادمان الدواء لا تختلف كثيرا عن طريقة علاج المخدرات ، مثل علاج الكحول  او علاج الادمان علي الترامادول او الحبوب عموما ، وهذا يجب ان يتم في مركز متخصص لعلاج الادمان مثل مستشفي مسار اكبر مستشفي في مصر  والشرق الاوسط.

سحب عقار زانتاك من السوق فوراً بأمر هيئة الغذاء والدواء الأميركية
ديورسيف Duricef أقراص وشراب مضاد للالتهابات ومضاد حيوي واسع المجال

الوسوم
اظهر المزيد

اشرف سليمان

مطور انترنت يهوى الصحافة والنشر الصحفي متابع جيد ومحلل للأحداث بواقعية وحيادية تامة، يعمل بالصحافة الالكترونية منذ 2007.

تعليق واحد

  1. علاج الادمان من المخدرات رحلة تبدأ من القاع للقمة، وقبل أن تبدأ في هذه الرحلة يجب عليك أن تكون مُستعد نفسياً للدخول فيها ومُدرك تماماً لكل جوانبها، وبالتالي تكون علي دراية بكل العقبات التي قد تواجهك من أجل أن تتخطي هذه العقبات بشكل سهل.

    وإذا كان المدمن شخصًا عنيدًا ولا يرغب في العلاج، إذاً عليك ببعض المهام التى تقوم بها من أجل إقناعه بالعلاج الصحيح، حتى يتغلب على ذلك الإدمان، وهذا ما سنصل إليه تعرف في السطور القادمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق