fbpx
اخبار عاجلةوجه مصر

الأمم المتحدة تعلن اختيار غادة والي وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة

الأمم المتحدة تعلن اختيار غادة والي وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة، أعلنت الأمم المتحدة قرار السكرتير العام “أنطونيو جوتيريش” باختيار الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي؛ لتولي منصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، ومدير مقر المنظمة الدولية في فيينا.

الأمم المتحدة تعلن اختيار غادة والي وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
الأمم المتحدة تعلن اختيار غادة والي وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة

هذا وقد رحبت وزارة الخارجية بهذا القرار وقالت في بيان صحفي ، لها “أن ما تتمتع به الوزيرة من خبرة وكفاءة ممتدة تؤهلها لتولي هذا المنصب الهام، بما يخدم مصالح الدول الأعضاء، ويحقق أهداف المكتب إزاء مواجهة التحديات ، الناشئة عن الجريمة والجريمة المُنظمَة، وانتشار ظاهرة المخدرات والإدمان”.

كما ذكرت وزارة الخارجية أن مصر تحرص على الإسهام في دعم منظومة الأمم المتحدة، والعمل على تعزيز التعاون متعدد الأطراف، بما يُعزز تنفيذ مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأهدافه، معربة عن تقديرها البالغ للدور الذي يقوم به سكرتير عام الأمم المتحدة، وما يضطلع به من جهود مخلصة وبجدارة عالية في قيادة الأجهزة الأممية؛ من أجل الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وتحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت الوزارة على دعم مصر لتلك الجهود، سواء من خلال تولي مواطنيها لمراكز بمنظمة الأمم المتحدة، أو من خلال بعثاتها لدى المنظمة ووكالاتها المتخصصة.

السيرة الذاتية للدكتورة غادة والي

غادة والي، وكيلة الامين العام لمنظمة الامم المتحدة ومدير المنظمة في فيينا ووزيرة التضامن الاجتماعي المصرية ولدت في مصر عام 1966.

كلفها إبراهيم محلب، بتولي حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي في وزارته الأولى واستمرت في منصبها في وزارته الثانية ووزارة شريف إسماعيل ووزارة مصطفى مدبولي.

بعد أن كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية وأدت اليمين الدستورية في حكومة شريف إسماعيل.

حصلت على بكالوريوس جامعة كولورادو بالولايات المتحدة 1987 ، في العلوم الانسانية ماجستير في العلوم الانسانية 1990 جامعة ، كولورادو في الولايات المتحدة دبلوم في إدارة التنمية الدولية في الجامعة الامريكية 1993، ودبلوم في التمويل متناهي الصغر جامعة كولورادو، بولدر 1996.

مسيرتها المهنية للدكتورة غادة والي

بدأت عملها في مجال التنمية منذ سبعة عشر عاماً عملت فيها عن قرب مع عدد من منظمات المجتمع المدني والوزارات ،وسلطات التنمية المحلية والجهات المانحة. شغلت عدد مناصب منها مساعدة الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة منذ عام 2004 حتى الآن، كما عملت مديرة لبرنامج هيئة كير الدولية في مصر منذ عام 2001 حتى عام 2004، كما شغلت منصب كبيرة موظفين وقائدة فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع، إضافة إلى المنحة الاجتماعية للتنمية، كما أنها عضو مجلس جمعية إنجاز غير الأهلية.

كما أنها شغلت منصب الرئيس المشارك لمجموعة فرعية من الجهات المانحة تعمل في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، و ترأست الجمعية المصرية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكانت تعمل خبيرة في برنامج الأمم المتحدة الانمائى، وعضو سابق في اللجنة الاقتصادية بالمجلس القومى للمرأة. كان اخر منصب لها هو الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية.

التكريم والجوائز للدكتورة غادة والي

مُنحت غادة والي جائزة أفضل وزارة في العالم من منظمة الصحة العالمية ، كأفضل وزارة غير متخصصة في الصحة لجهودها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومنع العدوي وتحسين الصحة.

الوسوم

اشرف سليمان

مطور انترنت يهوى الصحافة والنشر الصحفي متابع جيد ومحلل للأحداث بواقعية وحيادية تامة، يعمل بالصحافة الالكترونية منذ 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق