اخبار عاجلةوجه مصر

الحد الأدنى الشهري للتأمينات الاجتماعية يرتفع الى الف جنيه بداية من يناير 2020

الحد الأدنى الشهري للتأمينات الاجتماعية يرتفع الى الف جنيه بداية من يناير 2020، كان مجلس النواب قد وافق على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، لمعالجة التشوهات الكثيرة بالقوانين الحالية للتأمينات.

الحد الأدنى الشهري للتأمينات الاجتماعية يرتفع الى الف جنيه بداية من يناير 2020
الحد الأدنى الشهري للتأمينات الاجتماعية يرتفع الى الف جنيه بداية من يناير 2020

أبرزها وضع آلية جديدة لرفع الحد الأدنى للمعاشات والزيادات الدورية لها، واستثمارها بشكل اقتصادي يضمن استدامتها المالية، ووضع عقوبات صارمة تصل للسجن والغرامة للتصدي لظاهرة التهرب من دفع اشتراكات التأمينات.

مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد

وطبقاً للمشروع، يسري نظام التأمينات الجديد على العمالة غير المنتظمة، ومن بينها “الباعة الجائلون، فضلاً عن منادي السيارات وموزعي الصحف وماسحي الأحذية” وغيرهم من الفئات المماثلة والحرفيين، ويستحق الشخص منهم المعاش بعد بلوغ سن الشيخوخة، مع توافر مدة اشتراك في “تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة” لا تقل عن 180 شهراً (15 سنة)، منها مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهرا على الأقل (10 سنوات).

فقد صدر الكتاب الدوري رقم 4 لسنة 2019 من هيئة التأمينات الاجتماعية والذي أصدره محمد سعودي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي .

يتضمن الكتاب الدوري رفع الحد الأدنى السنوي للتأمينات الاجتماعية 12 ألف جنيه ( أي ألف جنيه شهريًا) فيما يبلغ الحد الأقصى السنوي لأجر الاشتراك 84 ألف جنيه ( أي7 آلاف جنيه شهريًا).

كما ذكر الكتاب الدوري إن الحدين الأدنى والأقصى سيرتفعان بواقع 15% في أول يناير من كل عام منسوبة إليه في شهر ديسمبر السابق له ولمدة 7 سنوات تبدأ من 1 يناير 2020، وإن هذين الحدين سيتم زيادتهم بنسبة التضخم فيما بعد.

ومن جانبها فقد قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة ، أنفا إن الوزارة انتهت من اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات والتأمينات الموحد الجديد، ووزعتها على مجلس الوزارء، تمهيدًا لتطبيق القانون.

 

الوسوم
التأمينات الاجتماعية المعاشات هيئة التأمينات الاجتماعية
اظهر المزيد
Photo of اشرف سليمان

اشرف سليمان

مطور انترنت يهوى الصحافة والنشر الصحفي متابع جيد ومحلل للأحداث بواقعية وحيادية تامة، يعمل بالصحافة الالكترونية منذ 2007.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق