اخبار عاجلةوجه مصر

تركيا تعلن عن تصنيع أول سيارة تركية كهربائية محلية الصنع

تركيا تعلن عن تصنيع أول سيارة تركية كهربائية محلية الصنع، أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى وارانك، وأنها ستطرح بحلول عام 2022، وأشار وارنك في تصريحات لصحيفة ديلي صباح، إلى أن مرحلة وضع خطط العمل التنفيذي قد اكتملت وتسير وفقا للجدول الزمني وبدأت بتعيين المدير التنفيذي محمد غوركان كاراكاش، الذي تولى هذا المنصب في سبتمبر 2018.

تركيا تعلن عن تصنيع أول سيارة تركية كهربائية محلية الصنع
تركيا تعلن عن تصنيع أول سيارة تركية كهربائية محلية الصنع

وترجع قصه تصنيع السيارة الكهربائية التركية في نوفمبر 2017، حيث أطلقت كل من مجموعة “أناضولو”، و”بي إم سي”، و”كراجا القابضة”، و”تركسيل”، و”زورلو القابضة”، مشروعًا مشتركًا من أجل إنتاج أول سيارة تركية مصنعة محليًا.

 

مبادرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وكانت هذه المبادرة قد أتت بعد دعوات متكررة أطلقها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للقطاع الخاص لبذل المزيد من الجهود في هذا المضمار.

يذكر أن شركات أناضولو، وبي إم سي، وكراجا، معنية بشكل مباشر بتصنيع السيارات، أما شركة تركسيل، أكبر شركة في قطاع الاتصالات في تركيا، فسيكون دورها في المشروع متمثلًا في الدعم التكنولوجي. وأما مجموعة زورلو فهي تجمع شركات عاملة في عدة قطاعات، وتستثمر في تصنيع أجهزة الحاسوب والأجهزة المنزلية، إضافة إلى عملها في قطاع العقارات وغيرها من مجالات الأعمال

وذكر وزير الصناعة إن خطة مشروع السيارة التركية التي تبلغ مدتها 15 عامًا تتوخى إنتاج خمسة نماذج وثلاث نسخ معدلة، لافتا إلى أن الحكومة تبحث في كيفية المساهمة والمساعدة في المشروع الذي ينفذه القطاع الخاص.

تركيا تعلن عن تصنيع أول سيارة تركية كهربائية محلية الصنع

وأضاف أن الرسومات ثلاثية الأبعاد والدراسات الهندسية مستمرة، وأن فريقًا من 40 مهندسًا في الشركة يولى البحث والتطوير للمشروع، ومن المتوقع أن يصل عدد فريق المهندسين إلى 300 بحلول نهاية العام.

وقال إن “السيارة ستكون أفضل سيارة كهربائية في فئتها. ولتحقيق هذه الغاية سوف نقوم بتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالبنية التحتية للسيارات الكهربائية في تركيا في أقرب وقت ممكن”.

ولفت تقرير وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية إلى أن “من المتوقع أن يشرف الرئيس رجب طيب أردوغان، بنفسه الجمعة، على قيادة السيارة لأول مرة على هامش مراسم التعريف بها، التي ستقام في قضاء غبزة، بولاية كوجا إيلي، شمال غربي تركيا”.

 

الوسوم
تركيا رجب طيب أردوغان سيارة تركية كهربائية مصطفى وارانك وزير الصناعة والتكنولوجيا
اظهر المزيد
Photo of رانيا الشمري

رانيا الشمري

تخرجت في كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملك عبدالعزيز تعمل في "وناسه مصرية" كمراسلة في قسم اخبار العالم والشرق الاوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق