الرئيسية | اخبار التقنية | تعرف على كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق

تعرف على كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق

أخر تعديل في

تعرف على كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق، على الرغم من كثرة الطُرق التي يُمكن من خلالها أن يتم اختراق شبكات الواي فاي ، إلا أنه من المُمكن أن نبقي على شبكة الواي فاي محمية ضد محاولات ، هؤلاء المُخترقين والمتطفلين الراغبين في اختراق شبكات الواي فاي، حيث كل ما يتطلبه الأمر هو بعض الجهد والعمل ، وذلك لجعل عملية اختراق شبكة الواي فاي أمراً صعباً .

تعرف على كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق

تعرف على كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق

حيث نستعرض خلال هذا المقال 5 طرق توضح كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق حيث ستُذهل عندما ترى نتيجة تطبيق هذه الخطوات وكيف لها أن تؤثر بشكل جذري للعمل على منع أي شخص من اختراق شبكة الواي فاي.

 

تغيير كلمة المرور واسم المستخدم الخاصة بالمسؤول “Admin

تغيير باسورد الراوتر أول مرحلة لحماية الراوتر هل تتذكر عندما قمت باستخدام جهاز الراوتر لأول مرة، حيث كان يتطلب منك الأمر ، إدخال كلاً من اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالمُستخدم وذلك حتى يتم تشغيل الإنترنت، حيث أن الكثير من أجهزة الراوتر كانت تستخدم كلمة “Admin” كاسم مُستخدم وكلمة مرور بشكل افتراضي .

وهو ما يُعد أمر سلبي للغاية خاصة وأن هناك العديد من الأشخاص التي لم تقم ، بتغيير كلاً من اسم المُستخدم وكلمة المرور حيث يعطي هذا الأمر الفرصة للمُتطفلين ، والمخترقين من اختراق شبكة الواي فاي بل وتغيير اعدادات الراوتر ، كما يشاؤون ولذلك فإنه من المهم أن يقوم المُستخدم بتغيير كلاً من كلمة السر واسم المُستخدم.

ويختلف هذا الأمر باختلاف نوع جهاز الراوتر ويُمكن التواصل مع الدعم الفني المزود لخدمة الإنترنت ، وذلك لشرح كيفية تغيير كلاً من اسم المُستخدم وكلمة السر.

إذا كنت تستعمل خدمة تي دا تا يمكنك التواصل مع خدمة الدعم الفني ومتابعة سعة التحميل من هنا

 

تعرف على كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق

 

 

حدث جهاز الراوتر بشكل دائم

من المؤسف أن اغلب أجهزة الراوتر تعتمد على نظام تشغيل مُعقد بعض الشيء ، ومن المؤسف أيضاً أن هذا النظام غير مُحصن ضد العيوب أو الأخطاء التقنية التي من الممكن أن تتسبب ، في قيام شخص ما حتى ولو كان في أبعد مكان في العالم من اختراق جهاز الراوتر ، واختراق الشبكة بل والقيام بسرقة معلومات خاصة بالمُستخدم.

ومن الجيد أن بعض أجهزة الراوتر ، في الوقت الحالي تقوم بتحديث نفسها بشكل تلقائي إلا أن بعض الأجهزة الأخرى تتطلب يام المُستخدم بتحديثه بشكل يدوي ، ويجب على المُستخدم ايضاً التواصل مع الشركة المزودة لخدمة الإنترنت ، ومعرفة ما إذا كان جهاز الراوتر مُحدث أم لا وعن ما إذا كان يتم تحديثه بشكل تلقائي أم يجب تحديثه بشكل يدوي.

إخفاء شبكة الواي فاي

يُعرف اسم شبكة الواي فاي باسم “SSID” وهو اختصار لجملة باللغة الإنجليزية Service Set Identifier حيث يُمكن لأي شخص الدخول على شبكة الواي فاي باستخدام هذا الاسم ، وهو الاسم الذي يظهر عندما يتم البحث عن شبكات الواي فاي المتاحة ويُمكن للمُستخدم أن يقوم بإخفاء اسم شبكة الواي فاي ، والدخول عبر عنوان الشبكة والذي يُمكن معرفته من قِبل المُستخدم أو المسؤول “Admin” ، ويُعتبر هذا الأمر هو أبرز وأكثر الطُرق فعالية لمنع أي شخص من الدخول لشبكة الواي فاي .

ويُمكن أيضاً للأشخاص التي لم تسطيع من القيام بإخفاء شبكة الواي فاي أن ، تقوم بتقليل مدى أو نطاق شبكة الواي فاي بحيث تصبح شبكة الواي فاي متاحة ضمن نطاق تواجد المستخدم هو المنزل فقط ، ولن يستطيع أي شخص خارج هذا النطاق من الدخول على الشبكة.

تفعيل ميزة تصفية عناوين الماك

يتضمن أي جهاز يتصل بالإنترنت بعنوان يدعى باسم “Mac Address” عنوان الماك ويختلف هذا العنوان عن عناوين الآي بي خاصة، وأن لكل جهاز عنوان مختلف عن الأخر كما أنه لا يتغير وذلك على عكس عناوين الآي بي ، ويُمكن لمالك جهاز الراوتر أن يقوم بتصفية عناوين الماك بحيث يتم إدراج عناوين الماك الخاصة بالأجهزة الخاصة بالمُستخدم ، ويتك إعطاء صلاحية الدخول لشبكة الإنترنت بينما يتم منع أي أجهزة أخرى ، والتي لا تحمل أياً من عناوين الماك المُعرفة مُسبقاً من الدخول على الشبكة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.