اخبار التقنيةاخبار عاجلة

جوجل يحتفي بميلاد الدكتور نبيل علي عالم في مجال معالجة اللغات الطبيعية

جوجل يحتفي بميلاد الدكتور نبيل علي عالم في مجال معالجة اللغات الطبيعية، أحتفل جوجل على محرك البحث بذكرى ميلاد الدكتور نبيل علي محمد عبد العزيز عالم في مجال معالجة اللغات الطبيعية حاسوبيا- كاتب ومفكر مصري.

جوجل يحتفي بميلاد الدكتور نبيل علي عالم في مجال معالجة اللغات الطبيعية
جوجل يحتفي بميلاد الدكتور نبيل علي عالم في مجال معالجة اللغات الطبيعية

يذكر أن ولد في 1 يناير 1938 وتوفي في 26 يناير 2016وهو حاصل على البكالوريوس في هندسة طيران عام 1960م، ثم على الماجستير 1967 والدكتوراة في هندسة الطيران عام 1971. عمل في الفترة بين عامي 1961 و 1972 ضابطاً مهندساً في القوات الجوية المصرية في مجالات الصيانة والتدريب، وفي العام 1972 انتقل إلى مجال الكمبيوتر.

حيث كان من أوائل العرب الذين احترفوا في هذا المجال. فعمل في الفترة بين عامي 1972 و 1977 مديراً للحاسب الآلي بشركة مصر للطيران، وكان أول من أدخل نظم الحجز الآلي بشركات الطيران في المنطقة العربية، ثم تقلد بعد ذلك مناصب ومستويات مختلفة في شركات عربية وعالمية في مجال الكمبيوتر في مصر والكويت وأوروبا وكندا والولايات المتحدة الأميركية حتى العام 1983 .

عمل مديراً لمشروع صخر للكمبيوتر، كما كان صاحب فكرة إنشائه ثم من العام 1985 إلى العام 1999 نائباً لرئيس مجلس إدارة شركة صخر للبحوث والتطوير، كما عمل باحثاً متفرغاً في بحوث ثقافة المعلومات والذكاء الاصطناعي وتطبيقه على اللغة العربية وكمدير لمؤسسة النظم المتقدمة متعددة اللغات. عمل مديراً مساعداً لشركة صخر لبرمجيات الكمبيوتر ومدير مشروع في الشركة الوطنية المصرية للمعلومات العلمية والفنية، صمم أكثر من 20 برنامجاً تربوياً وتعليمياً.

جائزة الملك فيصل لعام ١٤٣٣ هـ/٢٠١٢م
جائزة الملك فيصل لعام ١٤٣٣ هـ/٢٠١٢م

 

أنجازات العالم المصري نبيل علي محمد عبد العزيز

 الدكتور نبيل أول من نجح بإدخال الحروف العربية إلى الكمبيوتر ليفتح بذلك المجال لظهور العصر الذهبي للتكنولوجيا والبرمجيات العربية ، الذي وصل ذروته نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن الماضي ، كما تولى الدكتور نبيل علي منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة ” صخر ” ، الأبرز والأشهر عربياً حتى اليوم في مجال البرمجيات العربية وقد ساهم بنفسه في تصميم العشرات من البرمجيات ، التعليمية و التربوية والترفيهية في نفس الوقت خلال مسيرته المهنية منها  :

  • قاموس صخر الشهير الذي مازال يستخدم حتى اليوم
  • برنامج التشكيل الألي للغة العربية
  • برنامج الصرف الألي للغة العربية
  • برنامج القرآن الكريم
  • الكثير من البرمجيات الأخرى مع شركة صخر

ليس ذلك فحسب فقد استطاع الدكتور علي ان يستاهم في تطوير طائرة ”سوخوي ” الروسية في مصر لتصبح أسرع في القذف وذلك في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر . 

كما أنه أول من أدخل نظام الحجز الآلي للطيران إلى الشركات العربية ، وفي رصيده عدد من المؤلفات منها ” اللغة العربية و الحاسوب ” ، وهو أول كتاب يتناول العلاقة بين اللغة العربية و الكومبيوتر والذي صدر عام 1994 .

فوز الدكتور نبيل علي بجائزة الملك فيصل لعام ١٤٣٣ هـ/٢٠١٢م

الوسوم
جوجل محرك بحث جوجل نبيل علي
اظهر المزيد
Photo of اشرف سليمان

اشرف سليمان

مطور انترنت يهوى الصحافة والنشر الصحفي متابع جيد ومحلل للأحداث بواقعية وحيادية تامة، يعمل بالصحافة الالكترونية منذ 2007.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق