اخبار الصحةاخبار عاجلةوجه مصر

كوفيد-19 كيف تكتشف اصابتك بفيروس كورونا قبل فوات الاوان

كوفيد-19 كيف تكتشف اصابتك بفيروس كورونا قبل فوات الاوان

وناسه مصريه – كوفيد-19 كيف تكتشف اصابتك بفيروس كورونا قبل فوات الاوان ،  والمعروف باسم كورونا من اخطر الفيروسات التي اصابت البشرية حتى الان ، فحسب المعلومات والاحصائيات فقد اصاب فيروس كورونا ما يربو على 98 مليون نسمه حول العالم ، هذا الرقم يمثل الاحصائيات الرسميه المسجله ولكن هناك اصابات كثيره غير مسجله

وتختلف أعراض الاصابة بمرض كورونا الظاهرية من شخص لأخر ، ولكن هناك أعراض أساسية مثل أرتفاع درجة الحرارة وضعف الجسم وضيق التنفس ، هذة هي الاعراض الظاهرية ، أما الاعراض الغير ظاهرية والتي لا يشعر بها المصاب الا بعد فوات الاوان الا وهي نقص الاوكسجين في الدم.

نقص الاوكسجين في الدم من أخطر الاعراض التي لا يمكن الكشف عنها ظاهريا ، وتتطور حالة المصاب ويصل المستشفى بعد تفاقم الاصابة وازدياد معدل نقص الاوكسجين في الدم بحيث يصعب تعويض هذا النقص وتسوء حالة المصاب.

وفي مقالة نشرت على موقع بي بي سي بالعربي ، ذكرت فيها كما قلنا أن المرضى إلى يصلون المستشفى وهم في حالة صحية أسوأ بكثير مما كانوا يتصورون ، وفي بعض الحالات ، يكون قد فات الأوان للعلاج الفعال.

وتطلق على ظاهرة نقص الاوكسجين في الدم اسم نقص الأكسجين الصامت silent hypoxia

، و يتراوح مستوى الأكسجين الطبيعي في الدم بين 95٪ و 100٪، وقد قال الدكتور مات إينادا كيم ، استشاري الطب الحاد في مستشفيات هامبشاير: “مع كوفيد ، كنا ندخل المرضى الذين يعانون من مستويات الأكسجين في السبعينيات أو الثمانينيات المنخفضة أو المتوسطة”.

ولكي نتفادي الوصول لهذة المرحلة يمكننا استعمال جهاز قياس نقص الاوكسجين في الدم ، حيث يوضع فوق إصبعك الأوسط ويسلط الضوء على الجسم، بحيث يقيس مقدار الضوء الممتص من أجل حساب مستويات الأكسجين في الدم، ويمكن من خلاله قياس نسبة الاوكسجين في الدم ثلاث مرات يوميا.

وإذا انخفضت مستويات الأكسجين إلى 93٪ أو 94٪ يجب أستشارة الطبيب ، أما إذا انخفض مستوى الأكسجين إلى أقل من 92٪ ، فيجب الذهاب للمستشفى بأسرع وقت ممكن.

كوفيد-19 كيف تكتشف اصابتك بفيروس كورونا قبل فوات الاوان

مصدر الخبر بي بي سي يالعربيمنظمة الصحة العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى