اخبار التقنيةوجه مصر

من هي الهام فضالي صاحبة افضل بحث في العالم في الفيزياء؟

الهام فضالي صاحبة افضل بحث في العالم في الفيزياء

وناسه مصريه – على مر السنين والعصور مازالت مصر تثبت للعالم أجمع أنها تنجنب عباقرة في جميع المجالات ، فنحن لا ننسى احمد زويل ونجيب محفوظ وفاروق الباز ومجدي يعقوب وغيرهم من العلماء العباقرة الذين ابهروا العالم بعلمهم وقدرتهم العلمية الفذة ، واليوم تنجنب لنا بني سويف الباحثة الهام فضالي ، صاحبة جائزة أفضل بحث على مستوي العالم في مجال الفيزياء التطبيقية ، من مجلة عالم الفيزياء أحد أكبر المجامع الفيزيائية في العالم ومقرها في انجلترا.

فمن هي الهام فضالي؟ وما هو البحث العلمي العالمي ؟ وماهي المجلة العلمية العالمية التي منحتها الجائزة؟

السيرة الذاتية للباحثة الهالم فضالي:

– الهام فضالي حاصلة على بكالوريوس العلوم في الهندسة الإلكترونية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

– درست هندسة الإلكترونيات ثم سافرت لمنحة تعليمية لترم واحد في الولايات المتحدة الأمريكية ودرست مادة فيزياء مواد الأشباه الموصلة.

– استكملت الدراسات العليا حيث حصلت على منحة للماجستير في المفوضية الأوربية ، بمدينة في الجامعة الكاثوليكية في بلجيكا ، وهي شهادة مزدوجة من جامعتي لوفن ببلجيكا وجامعة تشالمرز للتكنولوجيا بالسويد ، وحصلت على الماجستير عام 2015.

– عملت بعد ذلك كباحثة في جامعة دلفت التنقنية في هولندا ، ثم بدأت رسالة الدكتوراة في عام 2017 بجامعة إيندهوفن الهولندية.

الهام فضالي

البحث العلمي الحاصل على جائزة أفضل بحث علمي:

ظل العلماء يبحثون طيلة خمسون عاما عن طريقة انبعاث ضوئي من السيليكون ولكنهم فشلوا في تحقيق ذلك ، وقد نجحت الباحثة الهام فضالي في الحصول على انبعاث ضوئي بشكل فعال وكفء من خليط السيلكون والسليكون جريمن ، وهذه هي المكون الرئيسي للشرائح الالكترونية ، مثل الهواتف المحمولة.

هذا البحث يندرج تحت علوم فيزياء المواد وجزء من الفيزياء النظرية الخاصة بالمواد النانو متناهية الصغر.

والفكرة الرئيسية للبحث هي نقل البيانات بسرعة الضوء وهي أعلى سرعة موجودة في الكون، وهذا سيحدث ثورة في عالم التكنولوجيا لأن نقل البيانات حتى الآن يتم عن طريق الاسلاك.

المجلة العلمية التي رشحت البحث للفوز بأفضل بحث على مستوى العالم:

مجلة عالم الفيزياء تتبع أحد أكبر المجامع الفيزيائية في العالم ومقرها في انجلترا، وتقوم المجلة بترشيح 10 أبحاث على مستوى العالم كأفضل أبحاث وتختارها اللجنة المحكمة، وتم اختيار البحث الخاص بالهام فضالي باعتباره إنجاز عام 2020 في الفيزياء.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، قابل إلهام فضالي، وأسرتها، بمكتبه وقام بتهنئتها بفوزها بأفضل بحث في مجال الفيزياء لعام 2020 ، وذلك لتفوقها العلمي.

من هي الهام فضالي صاحبة افضل بحث في العالم في الفيزياء؟

مصدر الخبر: بي بي سي بالعربي – الوطن – اليوم السابع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى