اخبار الاقتصاداخبار عاجلة

200 مليون دولار منحة من السعودية لتمويل 5 مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مجلس إدارة لجنة منحة المملكة العربية السعودية البالغ قيمتها الاجمالية،  200 مليون دولار منحة من السعودية لتمويل 5 مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في مصر، وافق على تمويل 5 مشروعات جديدة بقيمة 200 مليون جنيه منها 3 مشروعات للبنك الزراعي المصري ومشروعين في مجال الرعاية الصحية ودعم سلاسل القيمة.

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مجلس إدارة لجنة منحة المملكة العربية السـعودية البالغ قيمتها الاجمالية، 200 مليون دولار منحة من السعودية لتمويل 5 مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في مصر، منها 3 مشروعات للبنك الزراعي المصري ومشروعين في مجال الرعاية الصحية ودعم سلاسل القيمة.

200 مليون دولار منحة من السعودية لتمويل 5 مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر

وقالت وزيرة التعاون الدولي في بيان اليوم إن البنك الزراعي المصري سيحصل على 100 مليون جنيه لتمويل 3 مشروعات بالتنسيق مع وزارة الزراعة فى اطار الاهتمام بالأمن الغذائى ودعم صغار المزارعين، هى مشروع لتنمية القرى الريفية ومشروع برنامج تمويل سلاسل القيمة وبرنامج تمويل تصنيع منتجات الألبان ومعامل الألبان.

كيف تقسم 200 مليون دولار منحة من السعودية الخاصة بتمويل المشروعات؟

وأضافت أن المشروعات الثلاثة تهدف إلى توفير التمويل لكافة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالقرى الريفية مع استهداف المشروعات التي تقوم بها السيدات الريفيات وكافة الحرف اليدوية والأنشطة التي تهدف الي تحقيق التنمية الريفية.

المشروعات الأخرى تشمل مشروع لدعم قطاع الرعاية الصحية

وأوضحت الوزيرة، أن المشروعات الأخرى تشمل مشروع لدعم قطاع الرعاية الصحية تقوم به شركة كونتاكت للتأجير التمويلي بقيمة 50 مليون جنيه، والثاني مشروع لدعم سلاسل القيمة وتقديم الدعم اللوجيستي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تمويل لشركة يو إي فاينانس بقيمة 50 مليون جنيه وسيتم تنفيذها فى كافة أنحاء الجمهورية مع التركيز على محافظات الصعيد والمحافظات الأخرى خارج نطاق القاهرة الكبرى والإسكندرية.

العالم يحتفل هذه الأيام باليوم العالمي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأكدت وزيرة التعاون الدولي أن العالم يحتفل هذه الأيام باليوم العالمي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحة أن مصر تولي أهمية خاصة بهذه النوعية من المشروعات من خلال إطلاق العديد من المبادرات من الحكومة، فضلا عن برامج عديدة لدعمها بالتعاون مع شركاء مصر الدوليين وذلك لدورها الكبير في دفع النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل والتشجيع على الابتكار.

التعاون المصري السعودي في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأشادت بالتعاون المصري السـعودي في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهو ما ظهر بشكل كبير من خلال منحة ال 200 مليون دولار، لافتة إلى أن لجنة إدارة المنحة قررت تعظيم الاستفادة منها بهدف تنويع قاعدة المستفيدين النهائيين من خلال التعاون مع شركاء جدد حيث ناقشت عدد من البرامج التمويلية التي تقدمت بها عدد من الجهات التمويلية الوسيطة التي ترغب في الاستفادة من تمويلات المنحة وتوجيهها لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بما يخدم الغرض الإنمائي لتمويلات المنحة.

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط أن أعضاء اللجنة من الجانبين المصري والسـعودي تناولوا تطورات الموقف الاقتصادي في مصر ومبادرات الحكومة المصرية لدعم القطاعات المختلفة في مجابهة جائحة كورونا بالإضافة إلى توجهات الحكومة، مشيرة إلى أن اللجنة اتخذت عدد من القرارات لمساندة جهود ومبادرات البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية في تخفيف الأعباء على الشركاء الحاليين من المؤسسات المالية الوسيطة والمستفيدين النهائيين في ظل الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا، من خلال منح تيسيرات أكثر من حيث شروط تمويل المستفيدين النهائيين وفقاً لحجم المشروع.

منحة من السعودية لتمويل 5 مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر

ونوهت بأن أى مشروع مستقبلى مع لجنة المنحـة السـعودية سيتم تنفيذه في إطار الاستراتيجية الجديدة لوزارة التعاون الدولى الجديدة، والتى تركز على 3 محاور رئيسية هي “المواطن محور الاهتمام” و”المشروعات الجارية” و”الهدف هو القوة الدافعة” من أجل تسليط الضوء على الشراكة التنموية، بما يحقق التنمية المستدامة، التي تمثل أولوية على مستوى جميع القطاعات.

لجنة إدارة منحة المملكة العربية السـعودية ترأسها غدير حجازي مساعدة الوزيرة

الجدير بالذكر، أن لجنة إدارة منحـة المملكة العربية السـعودية، ترأسها غدير حجازي، مساعدة الوزيرة عن الجانب المصري والمهندس حسن العطاس عن الجانب السـعودي، وقامت المنحة بتمويل 2176 مشروعا حتى الآن في 27 محافظة، ساهمت فى خلق حوالى ١٢ الف فرصة عمل.

وتقدم المنحـة السـعودية تمويلاتها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر من خلال عدد من الجهات الوسيطة منها، البنك الأهلى المصرى وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهيه الصغر، ومن ابرز الجهات المستفيدة من تمويلات المنحة المباشرة شركة إي إف جى هيرمس للتأجير التمويلى وشركة إنماء للتأجير التمويلى وشركة بلس للتأجير التمويلى وشركة فاليو لخدمات البيع بالتقسيط وشركة جلوبال ليس للتأجير التمويلى وشركة للتأجير التمويلى وشركة يو اى فاينانس للتأجير التمويلى.

ذات صلة : 200 مليون دولار منحة من السعودية لتمويل 5 مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ، منحة من السـعودية لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

الوسوم
السعودية المملكة العربية السعودية منحة من السعودية
اظهر المزيد

وناسة مصرية

مدير تحرير موقع "وناسة مصرية" ويعد أحد مؤسسي الموقع ، مسئول عن الاشراف على جميع الاقسام حاصل على بكالوريوس إعلام عين شمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق