الرئيسية | اخبار عاجلة | لماذا نقسم الوقت إلى 24 ساعة و60 دقيقة و60 ثانية

لماذا نقسم الوقت إلى 24 ساعة و60 دقيقة و60 ثانية

لماذا نقسم الوقت إلى 24 ساعة و60 دقيقة و60 ثانية ؟

هل ذات يوم تسألت لماذا نقسم اليوم إلى 24 ساعة و الساعة 60 دقيقة و الدقيقة 60 ثانية ؟
في الحقيقة الأمر إن عملية تقسيم الزمن ليست أمراً حديثاً بل ترجع إلى أقدم الحضارات علي وجه الأرض مثل الحضارة المصرية و البابلية و الصينية

المصريون القدماء و تقسيم اليوم
فلقد قام المصريون القدامى بإختراع آلة لقياس عدد ساعات النهار وقد أطلقوا على هذه الآلة اسم “المزولة” و هي ساعة عبارة عن عصا يتحرك ظلها بمرور الوقت حسب حركة الشمس ليمكن تحديد اليوم و قد تم تقسيم عدد ساعات تلك المزولة إلى 12 قسم و لا يزال هذا التقسيم مستخدماً في الساعات الحديثة حتى اليوم. حيث تستخدم 12 ساعة لقياس فترة النهار و مثلها لفترة الليل .
في حين استخدم المصريون القدامى و سيلة مختلفة لحساب الوقت خلال الليل فرصدوا 36 نجماً كل نجم منها يسمى “ديكان” لمعرفة الوقت بحيث يشرق أو يظهر نجم أو ديكان منها في السماء كل 40 دقيقة و تم عمل جداول لتلك النجوم لتسهيل عملية معرفة الوقت حتى أنهم كانوا يضعون تلك الجداول مع الموتى لتسهيل عملية معرفة الوقت على المتوفى !

البابليون و تقسيم الساعات لدقائق
استخدم البابليون نظاماً لتقسيم الساعات و الدقائق إلى 60 جزء حيث كانوا يقسمون الدائرة ل 360 جزء أو درجة و على الأرجح اختاروا هذا الرقم لأنه مشابه لعدد أيام السنة كما كانوا يحسبونها و قد استخدموا نظاماً سداسياً لتقسيم الوقت لأنه كان يسهل عليهم عملية تقسيم الدائرة لأرباع و أنصاف أرباع و هكذا و بالرغم من تبني هذا النظام في حساب الدقائق لم يتم تبني مثل هذا النظام في حساب عدد ساعات اليوم.
ونستنتج من ذلك أن عدد ساعات اليوم بني على نظام وضعه المصريون و عدد الدقائق و الثواني في كل ساعة هو نظام تم اشتقاقه من حضارة بابل

مدير تحرير موقع “وناسة مصرية” ويعد أحد مؤسسي الموقع ، مسئول عن الاشراف على جميع الاقسام حاصل على بكالوريوس إعلام عين شمس.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Menu Title