الرئيسية | اخبار عاجلة | تعرف على العالم الذي فاز بــ جائزة نوبل للطب وما اكتشافه؟

تعرف على العالم الذي فاز بــ جائزة نوبل للطب وما اكتشافه؟

تعرف على العالم الذي فاز بــ جائزة نوبل للطب وما اكتشافه؟

جائزة نوبل

منحت جائزة نوبل للطب للعام 2016 الاثنين 3 أكتوبر 2016 للياباني يوشينوري أوسومي لأبحاثه عن الالتهام الذاتي التي أدت دوراً حاسماً في فهم تجدد الخلايا ورد فعل الجسم على الجوع والالتهابات.

السيرة الذاتية للعالم يوشينوري أوسومي:

العالم يوشينوري أوسومي:

وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها إن “تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن أن تتسبب بأمراض مثل السرطان والأمراض العصبية”.
وظهر مفهوم “الالتهام الذاتي” في الستينيات عندما رصد باحثون للمرة الأولى عملية تدمير خلايا لمكوناتها من خلال تحويلها إلى “حجيرة إعادة تدوير” تسمى الجسم المحلل على ما أوضحت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا التي تمنح الجائزة.
وقد أجرى يوشينوري أوسومي أعماله وأنجز في مطلع التسعينيات “تجارب رائعة” على الخميرة وحدد جينات “الالتهام الذاتي”.

السيرة الذاتية للعالم يوشينوري أوسومي:
ولد يوشينوري أوسومي (71 عاماً) في فوكووكا وحصل على شهادة دكتوراه العام 1964 من جامعة طوكيو. وبعدما أمضى ثلاث سنوات في جامعة روكفلر في نيويورك عاد إلى طوكيو لتأسيس مختبره الخاص. وهو منذ العام 2009 يدرس في معهد التكنولوجيا في العاصمة اليابانية.
وفاز بالجائزة العام الماضي كل من الأميركي وليام كامبل المولود في أيرلندا والياباني ساتوشي أومورا والصينية تو يويو لاكتشافهم علاجات ضد الالتهابات الطفيلية والملاريا.
وتمنح الثلاثاء جائزة الفيزياء والأربعاء جائزة الكيمياء فيما يعلن الفائز بنوبل السلام الجمعة وتمنح الاثنين جائزة الاقتصاد فيما تعلن جائزة الآداب الخميس في 13 تشرين الأول/أكتوبر.

 

مدير تحرير موقع “وناسة مصرية” ويعد أحد مؤسسي الموقع ، مسئول عن الاشراف على جميع الاقسام حاصل على بكالوريوس إعلام عين شمس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

z35W7z4v9z8w
Menu Title