الرئيسية | اخبار العالم | السفير السعودي السابق لدى كابل: تقليص دور باكستان في العلاقات السعودية الأفغانية

السفير السعودي السابق لدى كابل: تقليص دور باكستان في العلاقات السعودية الأفغانية

السفير السعودي السابق لدى كابل: تقليص دور باكستان في العلاقات السعودية الأفغانية

السفير السعودي السابق لدى كابل: تقليص دور باكستان في العلاقات السعودية الأفغانية

صرح السفيرالسعودي السابق لدى أفغانستان مسفر بن عبد الرحمن آل غاصب خلال اتصال هاتفي مع صحيفة الجزيرة اونلاين تجاه العلاقات السعودية الأفغانية قائلا إن في الفترة الأخيرة شهدت العلاقات السعودية والأفغانية تحسنا كبيرا وملموسا وعن قريب سنرى تطورا عظيما بين البلدين.

وأضاف مسفر بن عبد الرحمن في رده على سؤال مراسل صحيفة الجزيرة اونلاين حول الأوضاع السياسية في أفغانستان والتدخلات الباكستاينة أن المملكة العربية السعودية خلال العقدين الماضيين كانت واثقة من القرارات السياسية الباكستانية في أفغانستان ولكن ومع الأسف الشديد في الآونة الأخيرة شاهدنا تحركات من قبل الحكومة الباكستانية الشقيقة تضمنت دعم حركة طالبان وبعض الفصائل المتطرفة المقربة من الإخوان المسلمين مما زاد الكراهية عند الشعب الأفغاني حيال السياسات المتخذة من قبل الحكومة الباكستانية في أفغانستان فعليها أن تعيد النظر في  قراراتها السياسية في أفغانستان.

وأكد مسفر أن من الآن فصاعدا ليس من الضروري أن قرارات رياض تكون منطبقة مع قرارت إسلام آباد حيال أفغانستان وإن كانت لدينا مصالح مشتركة في أفغانستان من ضمنها قبائل البشتون الذين يحظون منا دائما بكل اهتمامنا بهم  في أفغانستان.

وأشار مسفر بن عبد الرحمن آل غاصب إلى أن نحو 300 إلى 500 ألف أفغاني يعملون حاليا في المملكة بجوازات صادرة من دول مجاورة لأفغانستان مثل باكستان مع هذا السلطات الأفغانية تطالب دائما بعلاقات مستقلة مع الرياض دون مشاركة إسلام آباد. والقرار الأخير لخادم الحرمين الشريفين لزيادة التواصل مع أفغانستان سيكون له تأثير ايجابي لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

خريجة جامعة كامبردج في فرع العلوم السياسية تعيش في لندن تعمل في موقع “وناسه مصرية” في قسم اخبار العالم كمراسلة .

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Menu Title