الرئيسية | اخبار الصحة | تعرف على الأطعمة التي تزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم

تعرف على الأطعمة التي تزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم

تعرف على الأطعمة التي تزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم

تعرف على الأطعمة التي تزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم

الهيموجلوبين هو نوع من البروتين الغني بالحديد والذي يتواجد داخل كرات الدم الحمراء وهو مسؤول عن نقل الأكسجين إلى كل أعضاء الجسم.

كما أن الهيموجلوبين يساعد أيضاً في التخلص من ثاني أكسيد الكربون عن طريق نقله من الخلايا إلى الرئة.

لذا فمن المهم للغاية البقاء على مستوى الهيموجلوبين في الدم في المستوى المعقول، لضمان تأدية كل أعضاء الجسم لوظائفها المعتادة. وبحسب الخبراء، فإن المستوى الأمثل للهيموغلوبين في الدم يتراوح بين 14 و18 في الرجل وبين 12 و16 في المرأة.

وتعتبر الأنيميا هي أهم المشاكل الصحية التي تنتج عن نقص مستوى الهيموجلوبين في الدم.
يذكر أن العديد من السيدات قد تعاني من الأنيميا أثناء الحمل أو أثناء فترة الحيض، نظراً لفقدان كميات كبيرة من الدم. كذلك يمكن أن يعاني الشخص من الأنيميا نتيجة لإجراء جراحة ما نتج عنها فقدان للدم مثلاً.

هناك عددا من الأطعمة التي تعزز من مستوى الهيموجلوبين في الدم ومنها:

1- الأطعمة الغنية بحمض الفوليك
عندما يعاني الجسم من نقص في حمض الفوليك المعروف بفيتامين “B-المركب” فإن ذلك يؤدي إلى نقص في مستوى الهيموجلوبين في الدم. والأغذية الغنية بحمض الفوليك هي الأوراق الخضراء والفول السوداني والكبد والحبوب والموز.

2- الأطعمة الغنية بالحديد
الحديد هو من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في إنتاج الهيموجلوبين. لذا يجب التأكد من إدراج الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظام غذائك اليومي، ومنها الكبد واللحوم الحمراء والسبانخ واللوز والتمر والعدس. كما يمكن تناول مكملات الحديد الدوائية، بعد استشارة الطبيب بالطبع.

3- الأطعمة الغنية بفيتامين “C”
نقص فيتامين “C” في الجسم يسبب انخفاضاً في مستوى الهيموجلوبين في الدم، لذا يجب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “C” مثل البرتقال والليمون والفراولة والغريب فروت والطماطم والبابايا والسبانخ، لضمان مستوى معتدل من الهيموجلوبين.

4- البنجر أو الشمندر
البنجر أو الشمندر من أفضل الأطعمة التي تساعد في زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم، لأنه غني بالحديد والبوتاسيوم والألياف.

5- التفاح
في حالة الهيموجلوبين يصدق المثل الشهير “تفاحة واحدة في اليوم تبقي الطبيب بعيدا”، وذلك لأن التفاح غني بالحديد وتناول تفاحة واحدة يوميا كفيل برفع الهيموجلوبين للمستوى الأمثل.

العصير السحري الذي يعوض نقص الهيموجلوبين في الدم

ينصح الأطباء بتحضير عصير سحري يتكون من تفاحة مقشورة وثمرة بنجر أو شمندر وعصير ليمونة والقليل من الزنجبيل والحرص على تناول ذلك العصير مرتين يومياً من أجل نتائج علاجية هائلة.

مصدر الخبر:بولد سكاي

مطور انترنت يهوى الصحافة والنشر الصحفي متابع جيد ومحلل للأحداث بواقعية وحيادية تامة، يعمل بالصحافة الالكترونية منذ 2007.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

z35W7z4v9z8w
Menu Title