«دانه» احتمالات كبيرة لاكتشاف ثاني حقل عملاق للغاز بمصر في البحر المتوسط

نشرت في

احتمالات كبيرة لاكتشاف ثاني حقل عملاق للغاز بمصر في البحر المتوسط ، في نبأ عاجل لوكالة رويترز ذكرت فيه أن شركة دانه الامارتية ذكرت أنها ستبدأ أعمال الحفر هذا العام في منطقة تقول إنها ربما تصبح ثاني حقل عملاق للغاز بمصر في البحر المتوسط، بعدما أشارت بيانات سيزمية إلى وجود احتياطيات بنحو 20 تريليون قدم مكعبة.

 

دانه احتمالات كبيرة لاكتشاف ثاني حقل عملاق للغاز بمصر في البحر المتوسط

دانه احتمالات كبيرة لاكتشاف ثاني حقل عملاق للغاز بمصر في البحر المتوسط

 

وذكر الموقع على لسان باتريك أولمان وارد الرئيس التنفيذي لدانة غاز لرويترز على هامش منتدى للطاقة يوم الثلاثاء حيث قال “إن هذه البيانات ستخضع للاختبار في أبريل نيسان أو مايو أيار، عندما تبدأ أعمال الحفر في منطقة ربما تحوز ما بين أربعة وستة تريليونات قدم مكعبة من الغاز”.

وتابع وارد ”إذا سارت الأعمال الجيولوجية وفق ما نتوقعه، فعندئذ في حال النجاح، ربما يكون هناك احتياطي بنحو أربعة إلى ستة تريليونات قدم مكعبة من الغاز“.

احتمالات كبيرة لاكتشاف ثاني حقل عملاق للغاز بمصر في البحر المتوسط

وقال أيضا ”وهذه إحدى النواحي فقط“ من منطقة حقل شمال العريش الذي يقع في شرق البحر المتوسط، وهو أحد ثلاثة حقول لدانة غاز في منطقة الامتياز 6 التي حصلت على ترخيص بالتنقيب فيها في 2014.

إقرأ أيضا  قطع مياه الشرب عن 7 مناطق بالجيزة لمدة 8 ساعات غدا الجمعه صباحا

وأضاف ”الحقول الثلاثة معا ربما تحوز احتياطيات بنحو 20 تريليون قدم مكعبة“، وقال وارد إن استثمارات دانة غاز متواضعة بين 50-100 مليون دولار سنويا، لكنها ستستثمر نحو خمسة مليارات دولار لتطوير الثلاثة حقول وفق أفضل الاحتمالات.

وتابع ”الخمسة مليارات دولار هي أعلى تقدير لإجمالي تكلفة تطوير المنطقة بأكملها في حال النجاح في الثلاثة حقول معا… ربما يبدأ التطوير بحلول 2023“.

احتمالات كبيرة لاكتشاف ثاني حقل عملاق للغاز بمصر في البحر المتوسط

نبذة عن حقل غاز ظهر في البحر المتوسط

حقل غاز ظهر ويوجد في منطقة كبيرة في البحر الأبيض المتوسط أسمها شروق ، وهي منطقة تبعد نحو 200 كيلومتر شمال بورسعيد. ظهر هو أكبر حقل غاز في مصر تم اكتشافه في البحر الأبيض المتوسط في عام 2015 من قبل شركة إيني ENI الايطالية.
ويعتبر هذا الحقل من أكبر الحقول المكتشفه في البحر الأبيض المتوسط متجاوزاً حقل غاز ليفياثان الاسرائيلي . سوف يبدأ الانتاج منه في ديسمبر 2017 والاحتياطي المؤكد 30 تريليون قدم مكعب، وإذا كان هذا التقدير صحيحا فسيضاعف هذا الحقل ثروة مصر من الغاز الطبيعي.
يبعد عن بور سعيد نحو 200 كيلومتر في البحر الأبيض المتوسط. وقد عثرت عليه شركة إيني الإيطالية في منطقة في البحر المتوسط على عمق نحو 1500 متر ، وقد تم حفر البئر إلى عمق 4000 متر في المنطقة الاقتصادية المصرية في البحر المتوسط.
طبقا لتقديرات شركة إني ، سوف تستخرج إني نحو 1 مليار قدم مكعب في السنة الأولى للإنتاج ، وترتفع تدريجيا حتى يصل إنتاج حقل ظهر 5و2 مليار قدم مكعب في السنة في عام 2019. هذا الإنتاج سيشكل نحو 40% من انتاج مصر من الغاز.
وفقا للخطة، حقل ظهر المصرى سيصدر جزء من الغاز منه إلى أوروبا ودول الشرق الأوسط.

إقرأ أيضا  مباراة اتحاد طنجة والزوراء بث مباشر بتاريخ 21-08-2019 البطولة العربية للأندية

مصد الخبر: رويترز


SEO, Internet Marketing, Search Engine Optimization, Search Engine Marketing by www.websquash.com
العسل الملكي - asalmalaky.blogspot.com

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.