انتشار الجراد في مصر والسعودية تحذير من الأمم المتحدة

نشرت في

انتشار الجراد في مصر والسعودية حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة من أسراب الجراد التي انتشرت في السودان وإريتريا، تتزايد بسرعة على طول جانبي البحر الأحمر إلى السعودية ومصر

 

نشر في : [post_published]

انتشار الجراد في مصر والسعودية

انتشار الجراد في مصر والسعودية

 

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة من أسراب الجراد التي انتشرت في السودان وإريتريا تتزايد بسرعة على طول جانبي البحر الأحمر إلى السعودية ومصر وذلك في تهديد محتمل للمحاصيل والأمن الغذائي وذلك حسبما ذكر موقع رويترز.

وذكرت المنظمة أن ”الأمطار الجيدة على امتداد السهول الساحلية للبحر الأحمر في إريتريا والسودان سمحت بتكاثر جيلين منذ أكتوبر تشرين الأول مما أدى إلى زيادة كبيرة في أعداد الجراد، وتشكل أسراب سريعة التنقل“.

وعبر سرب واحد على الأقل إلى الساحل الشمالي للسعودية في منتصف يناير كانون الثاني تبعته أسراب أخرى بعد أسبوع، وقالت المنظمة إن عمليات المكافحة عالجت 200 ألف فدان منذ ديسمبر كانون الأول منها نحو 74 ألف فدان في الأسبوعين الأخيرين بمصر وإريتريا والسعودية والسودان.

وأضافت أنه تجري أيضا إجراءات مكافحة في إيران بعد وصول سرب واحد على الأقل إلى الساحل الجنوبي في نهاية يناير كانون الثاني، وقال البيان إن المنظمة ستعقد اجتماعا في الأردن الأسبوع المقبل لبحث تكثيف إجراءات المكافحة مع البلدان المتضررة.

ويذكر أن أسراب الجراد تستطيع الطيران لمسافة تصل إلى 150 كيلومترا في اتجاه الريح، وبوسع الحشرات البالغة تناول طعام طازج كل يوم يوازي وزنها تقريبا. ويستهلك سرب صغير للغاية في اليوم الواحد ما يكفي لإطعام 35 ألف شخص، مما يشكل تهديدا مدمرا للمحاصيل والأمن الغذائي.

تحديث 18/02/2019

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، مقدم برنامج “كل يوم” عبر فضائية “ON E”، ذكر الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، إن الموسم الصيفي هذا العام شهد سقوط أمطارًا بمعدلات عالية على السودان، مضيفًا أن هذه الظروف المناخية أدت إلى تكاثر الجراد بمعدلات عالية هناك وفي شمال إريتريا، في ديسمبر الماضي.

إقرأ أيضا  السلطات الأردنية تلتزم صمتا مريبا تجاه الوثيقة المنسوبة إلى سفارتها في تل ابيب

وأنه في 29 يناير دخل سرب بأعداد بسيطة من الجراد الناضج جنسيًا من ناحية شمال السودان، حيث تم التعامل معه. 

مصدر الخبر: رويترز

خبر متعلق بالموضوع

سعر الكيلو وصل إلى 200 ريال… إقبال كثيف على الجراد في السعودية

تشهد أسواق محافظة الأفلاج في المملكة العربية السعودية، إقبالا كبيرا على شراء الجراد البري، الذي وصل سعره إلى 200 ريال للكيلوغرام الواحد.

ورغم التحذيرات المتكررة من وزارة المياه والزراعة السعودية، من تناول الجراد، إلا أن الإقبال متواصل من داخل المحافظة وخارجها، حسب ما نشرته صحيفة “سبق” السعودية.

وقالت الصحيفة إن سعر الكيلو وصل في بعض الأوقات إلى 300 ريال، إذ يعتبر الجراد من الأكلات الشعبية السائدة على نطاق واسع في المملكة.

وقال أحد الباعة في تصريحات للصحيفة السعودية “إن هناك إقبالا على شراء الجراد ليس من أهالي الأفلاج فحسب، بل هناك طلبات لشرائه من المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية، ومن عدد من محافظات المملكة والحجز عن طريق الجوال”.

 


SEO, Internet Marketing, Search Engine Optimization, Search Engine Marketing by www.websquash.com
العسل الملكي - asalmalaky.blogspot.com

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.