الانتهاء من ترميم تمثال رمسيس الثاني ووضعه امام معبد الأقصر

نشرت في بواسطة اشرف سليمان

الانتهاء من ترميم تمثال رمسيس الثاني ووضعه امام معبد الأقصر، في يوم التراث العالمي أزاحت مصر الستار عن تمثال الملك رمسيس الثاني بعد ترميمه ووضعه من جديد أمام معبد الأقصر.

الانتهاء من ترميم تمثال رمسيس الثاني ووضعه امام معبد الأقصر

الانتهاء من ترميم تمثال رمسيس الثاني ووضعه امام معبد الأقصر

 

شهد الدكتور مصطفى مدبولى ،  رئيس الوزراء، إزاحة الستار عن تمثال رمسيس الثانى، فى ساحة معبد الأقصر بعد عملية ترميم استغرقت 8 أشهر، وذلك فى احتفالية حضرها وزير الآثار الدكتور خالد العنانى ووزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، والدكتور زاهى حواس وعدد من الدبلوماسيين.

يبلغ ارتفاع التمثال نحو 12 مترا ووزنه حوالي 60 طنا، وهو مصنوع من الغرانيت الوردي ويصور الملك واقفا. ويعد هذا ثالث تمثال للملك رمسيس الثاني ترممه وزارة الآثار المصرية بالأقصر.
وكان قد تم العثور على بقايا التمثال أثناء أعمال حفائر البعثة المصرية بين 1958 و1960 والتي تمكنت أيضا من اكتشاف أجزاء غيره من التماثيل التي وجدت مدمرة. ويرجح أنها دمرت بفعل الزلازل في عصور سابقة.

الانتهاء من ترميم تمثال رمسيس الثاني ووضعه امام معبد الأقصر

وقالت وزارة الآثار إن المقبرة المكتشفة هي أكبر مقبرة “صف” بالبر الغربي إذ تشمل 18 مدخلا وتبلغ مساحتها 450 مترا مربعا، ومن المرجح أنها تعود إلى عصر الأسرة 17 في مصر القديمة وأعيد استخدامها في بداية الأسرة 18 حتى عصر الملكة حتشبسوت.

وأضافت أن المقبرة تتميز بوجود مجموعة من المناظر الملونة والواضحة على أعمدة مداخلها وتحمل نصوصا سُجل فيها اسم صاحب المقبرة وألقابه حيث حمل العديد من الألقاب منها “الأمير الوراثي” و”العمدة” و”رئيس الخدم” و”حامل ختم ملك مصر السفلى” و”حامل ختم ملك مصر العليا” بالإضافة إلى مناظر أخرى لصيد الأسماك والطيور.

إقرأ أيضا  مباراة نيجيريا وبوروندي بث مباشر بتاريخ 22-06-2019 كأس الأمم الأفريقية

وقال خالد العنانى ، أن عملية التطوير لم تنتهى بعد ولازالت الاعمال جارية وتم الاتفاق على كافة التطويرات المطلوبة، متوقعا أن يتم افتتاحة نهاية 2019 انتهينا من منظومة الاضائه فى معبد الاقصر وحتشبسوت ولازال جارى اضاءة وتإمين المواقع الاثرية للسماح بزيارتها مساءا، وهذا سيغير المنظور للخريطة السياحية فى الاقصر، لافتا إلى أن الطريق مزود بكاميرت مراقبة ونظام محكم تام لتأمين الوفود السياحية.


SEO, Internet Marketing, Search Engine Optimization, Search Engine Marketing by www.websquash.com
العسل الملكي - asalmalaky.blogspot.com

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: