فيدوموستي حمى شراء الذهب تجتاح بنوك العالم المركزية

شارك

أخر تعديل في

فيدوموستي حمى شراء الذهب تجتاح بنوك العالم المركزية، قال مجلس الذهب العالمي في تقريره الشهري، إن الطلب العالمي على الذهب نما في الربع الثاني من 2019 بنسبة 8% إلى 1123 طنا، فيما بلغ الطلب على المعدن النفيس في النصف الأول 2181.7 طن، وهو أعلى مستوى في 3 أعوام.

 

فيدوموستي حمى شراء الذهب تجتاح بنوك العالم المركزية

فيدوموستي حمى شراء الذهب تجتاح بنوك العالم المركزية

وأضاف المجلس أن روسيا والصين تصدرتا مجددا قائمة مشتري الذهب، حيث يسعى البلدان إلى تنويع احتياطاتهما الدولية بعيدا عن الدولار.

فيدوموستي حمى شراء الذهب تجتاح بنوك العالم المركزية

يشار إلى أن سعر الذهب صعد في يونيو الماضي متجاوزا مستوى الـ1400 دولار للأونصة، وذلك للمرة الأولى منذ 2013.

وبين العوامل التي عززت صعود الأسعار، توقعات بانخفاض الفائدة، والتوترات الجيوسياسية التي تشهدها بعض المناطق في العالم.

وقد تجاوزت قيمة احتياطيات روسيا من الذهب في يونيو الماضي مستوى 100 مليار دولار، وذلك بفضل ارتفاع أسعار الذهب وجهود موسكو لتعزيز احتياطيات المعدن النفيس على حساب الدولار.
وأظهرت بيانات البنك المركزي الروسي، أنه أضاف أكثر من 18 طنا (حوالي 581 ألف أونصة) من المعدن النفيس في يونيو الماضي ليصل إجمالي الاحتياطيات إلى 2208 أطنان.
ويعني ذلك أن روسيا باتت تقف على جبل من ذهب تبلغ قيمته 100.277 مليار دولار، وفقا لبيانات المركزي الروسي.

ومنذ بداية العام الجاري زادت روسيا احتياطيات الذهب بحوالي 96.4 طن، وسط مساعي الحكومة الروسية الابتعاد عن الدولار في ظل سياسية العقوبات التي تتبعها واشنطن، وبلغ الدين العام الأمريكي مستوى قياسيا.

وتشير البيانات إلى أن روسيا أضافت نحو 6 أطنان من المعدن الأصفر إلى خزائنها في مايو الماضي، وحوالي 16 طنا في أبريل الماضي، و18 طنا في مارس الماضي، فيما اشترت روسيا 31 طنا في فبراير الماضي، و6 أطنان في يناير الماضي.

وفي العالم الماضي، تصدرت روسيا دول العالم بمشتريات الذهب، حيث اشترت ما يقارب 275 طنا، وهي أكبر كمية تم شراؤها في عام واحد، وفقا لمجلس الذهب العالمي.

وعلق الخبير بيتر شيف على ذلك قائلا: “من الواضح الآن أن روسيا تريد شراء أكبر كمية ممكنة من الذهب ما دام سعره متدنيا نسبيا”، متوقعا أن يرتفع سعر الأونصة 1430 دولارا تبلغها الآن إلى 1900 دولارا في المستقبل القريب.

واحتياطيات الذهب هي جزء من احتياطيات روسيا الدولية، التي تضم نقدا وسندات وحقوق سحب، والتي وصلت في مطلع يوليو الجاري إلى 518 مليار دولار.

المصدر: “فيدوموستي”


شارك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.