أدابالين Adapalene لعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء

شارك

أخر تعديل في

أدابالين Adapalene لعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء، أدابالين Adapalene من الأدوية الموضعية المستخدمة في علاج حب الشباب، حيث يعمل على قتل البكتيريا التي تُسبب حب الشباب.

أدابالين Adapalene لعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء

أدابالين Adapalene لعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء

 

بالإضافة للمحافظة على نظافة المسام. وهذا الدواء لا يُصرف إلا بتعليمات الطبيب المعالج لك.

قبل استخدام أدابالين Adapalene

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب موازنة كلاً من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، وهذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، ولذلك ينبغى النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً بأى نوع من الحساسية تجاه هذه الأدوية، أو أى نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة إن كنت تعاني من أى نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

أدابالين Adapalene لعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء

الأطفال

الدراسات الطبية التي أُجريت حتى الآن، لم تظهر مشاكل خاصة بالأطفال تمنع استخدام الدابسون الموضعى لمن هم فوق 12 عام، ومع ذلك لا يُنصح باستخدام أدابالين لمن هم دون سن الـ 12 عام.

كبار السن

على الرغم من عدم إجراء الدراسات الطبية المناسبة حول العلاقة بين العمر وتأثير الـ أدابالين في كبار السن، لكن لا يُتوقع ظهور مشاكل تمنع من استخدام أدابالين لكبار السن.

الحمل
يُمنع استخدام الـ أدابالين في جميع مراحل الحمل، حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة الطبيعية
لا توجد دراسات كافية على النساء المرضعات لتحديد خطرالـ أدابالين أثناء الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب موازنة كلاً من الفوائد العلاجية للدواء، والأخطار الناجمة عن تناوله.

التفاعلات الدوائية
على الرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات يمكن استخدام نوعين مختلفين من الأدوية معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية. وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، ولذلك يجب إخبار الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أى دواء آخر.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله وبعده، أو عند تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، مما قد يؤدى إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية. وقد يؤدى تعاطى الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، ولذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أوالكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، ولذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أى مشاكل صحية أخرى، خاصة: الإكزيما. التهاب الجلد الدهني.

الاستخدام العلاجي يأتى الـ أدابالين مع نشرة داخلية تحتوى على معلومات، واقرأ النشرة الداخيلة بعناية، وإذا كان لديك أى استفسار أستشر طبيبك المعالج.

ويُستخدم أدابالين حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، ولا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج.

ويُستخدم هذا الدواء على الجلد فقط، ولا يمكن استخدامه للعين أو الفم أو المهبل، وفي حين ملامسته لأحد المناطق السابقة يجب شطفه على الفور. الجرعات الجرعه العلاجيه لأدابالين سوف تختلف باختلاف المريض، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج.

وتتضمن المعلومات الآتيه متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، فإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، فلا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتعتمد جرعه الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، وكذلك عدد الجرعات التي يتم وضعه في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين الجرعات، وأيضاً المده المحددة لاستخدام الدواء، والتي تعتمد على المشكله الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها. الجرعة الموضعيه لـ أدابالين للبالغين والأطفال الذين لديهم 12 عام فما فوق: ضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة بحب الشباب مرة واحدة يومياً قبل ساعة من النوم، واترك الجل حتى يجف، ثم نظف المكان المصاب بحب الشباب.

للأطفال دون 12 عام: لا ينصح بالاستخدام. وفي حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطى الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، ولا يجب مضاعفة الجرعات. التخزين يُحفظ بعيداً عن متناول أيدي الأطفال. لا تحتفظ بالدواء الذي انتهت صلاحية استخدامه، واسأل الطبيب عن كيفية التخلص من الأدوية التي لا تستخدمها.

تُخزن في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يتم تجميدها. الاستخدام العلاجي خلال استخدام الأدابالين في الثلاثة أسابيع الأول، وقد يبدو أن حب الشباب يزداد سوءاً قبل أن يتحسن. يجب ملاحظة التحسن الكامل خلال 12 أسبوع، خاصة إذا كنت تستخدم الأدابالين يومياً.

يجب متابعة استخدام الأدابالين، ما لم يحدث تهيج أو أعراض أخرى شديدة. لا تقم بتطبيق أى منتج موضعي على نفس المنطقة التي يُستخدم فيها أدابالين. وقد تُسبب المنتجات التالية تهيجاً خفيفاً إلى حاداً بالجلد: منتجات الشعر التي تهيج الجلد مثل منتجات إزالة الشعر، منتجات جلدية لعلاج حب الشباب مثل الكليندامايسين أو الإريثروميسين. منتجات جلدية بها عامل مقشر مثل البينزويل بيروكسايد أو ريزورسينول أو حمض الساليسيليك أو الكبريت.

منتجات الجلد التي تجعل المرء أكثر حساسية للشمس. مستحضرات التجميل والمستحضرات الدوائية التي تحتوى على كحول وصابون ومنظفات البشرة.

وإذا أصبحت بشرتك جافة أو حمراء أكثر من اللازم، استشر طبيبك المعالج، حيث يساعد استخدام الكريمات أو المستحضرات الطبية على تقليل مشاكل الجلد. وأثناء العلاج مع هذا الدواء، تجنب الحصول على الكثير من أشعة الشمس، واستخدم المستحضرات الواقية من الشمس.

الأعراض الجانبية على الرغم من الآثار العلاجية المطلوبة للدواء، إلا إنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها. ومع قلة احتمال حدوث هذه الأعراض الجانبية، إلا إنها تحتاج إلى عناية طبية إذا حدثت. واستشر طبيبك في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

الأكثر شيوعاً حرقان أو لسعة في الجلد، جفاف وتقشير في الجلد. حكة في الجلد. احمرار في الجلد، وعادة قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج إلى رعاية طبية، وقد تكتفي هذه الأعراض الجانبية أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء. واستشر الطبيب المعالج إذا استمرت هذه الأعراض الجانبية، أو إذا كانت مزعجة بالنسبة لك.

ومن الاعراض النادرة ازدياد حب الشباب سوءاً. وإذا لاحظت أى أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

 


شارك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.