دوري السوبر الهندي دوري كرة القدم للرجال

شارك

أخر تعديل في

دوري السوبر الهندي دوري كرة القدم للرجال ، دوري السوبر الهندي هو دوري كرة القدم للرجال في دوري الدرجة الأولى الرسمي في الهند، أنه واحد من اثنين من بطولات الدوري لكرة القدم من الدرجة الأولى في الهند جنبا إلى جنب مع I-League.

دوري السوبر الهندي دوري كرة القدم للرجال

دوري السوبر الهندي دوري كرة القدم للرجال

ولأسباب تتعلق بالرعاية تُعرف المنافسة رسميًا باسم Hero Indian Super League، يتم التنافس على المسابقة من قبل عشرة فرق ويتم لعبها على مدار ستة أشهر من أكتوبر إلى مارس.

تأسس دوري السوبر الهندي في 21 أكتوبر 2013 بالشراكة مع IMG و Reliance Industries و Star Sports ، تم إطلاق دوري السوبر الهندي بهدف تنمية رياضة كرة القدم في الهند وزيادة ظهورها في البلاد.
أقيم الموسم الأول من المسابقة في عام 2014 مع ثمانية فرق، خلال المواسم الثلاثة الأولى من الدوري الهندي الممتاز ، عملت المنافسة دون اعتراف رسمي من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

عملت المسابقة أيضًا على نفس خطوط دوري الدرجة الممتازة الهندي ، منافسة الكريكيت الأولى في البلاد العشرين ، حيث استمرت حملة الدوري لمدة 2-3 أشهر وتقام المباريات يوميًا.
ومع ذلك ، قبل موسم 2017-18 ، حصلت المسابقة على اعتراف من الاتحاد الآسيوي ، وتوسعت إلى عشرة فرق ، ومددت جدولها لمدة خمسة أشهر.

على عكس معظم بطولات كرة القدم في جميع أنحاء العالم ، لا يستخدم الدوري الهندي الممتاز الترويج والهبوط ، بدلاً من ذلك اختيار تطوير الدوري من خلال التوسع ، على غرار دوري كرة القدم الرئيسي في الولايات المتحدة.

دوري السوبر الهندي دوري كرة القدم للرجال

خلال المواسم الخمسة الأولى من الدوري ، توجت ثلاثة فرق بطلة: ATK في عامي 2014 و 2016 ، و Chennaiyin في عامي 2015 و 2017-2018 وفي 2018-2019.

أصول عن دوري السوبر الهندي

توجد كرة القدم في الهند بأشكال عديدة منذ أن وصلت اللعبة لأول مرة إلى البلاد ، خلال القرن التاسع عشر مع أول مسابقة للأندية على مستوى البلاد ، كأس دوراند ، التي تأسست عام 1888.

على الرغم من تاريخ الهند المبكر في اللعبة ، فإن أول دوري لكرة القدم في البلاد لم يبدأ حتى بداية دوري كرة القدم الوطني شبه المحترف في عام 1996.

قبل إنشاء الرابطة الوطنية لكرة القدم ، لعبت معظم الأندية في بطولات الدوري أو اختر بطولات وطنية، بعد عشر سنوات من تشكيل الرابطة الوطنية لكرة القدم ، قرر اتحاد عموم الهند لكرة القدم ، وهو الهيئة الحاكمة للرياضة في الهند ، إعادة صياغة الدوري باعتباره الدوري الأول في محاولة لإضفاء الطابع الاحترافي على اللعبة، ومع ذلك ، خلال المواسم التالية ، سيعاني الدوري من قلة الشعبية بسبب التسويق الضعيف.

في سبتمبر 2005 ، وقعت AIFF عقدًا تلفزيونيًا وإعلاميًا مدته 10 سنوات مع Zee Sports. ستشهد الصفقة بث Zee الدوري الوطني لكرة القدم و I-League ، فضلاً عن البطولات الأخرى التي تنظمها AIFF واختيار مباريات دولية للهند.

ومع ذلك ، في أكتوبر 2010 ، تم إنهاء الصفقة بين AIFF و Zee Sports في وقت مبكر خمس سنوات بعد الخلافات بين الطرفين فيما يتعلق بالدفع وكيفية تنمية اللعبة في الهند.

بعد ذلك بشهرين ، في 9 ديسمبر 2010 ، تم الإعلان عن توقيع AIFF على اتفاقية جديدة مدتها 15 عامًا بقيمة 700 كرور مع ريلاينس إندستريز ومجموعة الإدارة الدولية.

أسس عن دوري السوبر الهندي

تم إطلاق دوري السوبر الهندي رسميًا في 21 أكتوبر 2013 بواسطة IMG-Reliance و Star Sports و All India Football Federation. [2]،  تم الإعلان عن المسابقة من يناير 2014 إلى مارس 2014.
بعد بضعة أيام ، في 29 أكتوبر 2013 ، تم الإعلان عن تأجيل ISL إلى سبتمبر 2014.

في البداية ، تم الإعلان عن أن المزايدة على فرق الدوري الهندي الممتاز الثمانية ستكون كاملة قبل نهاية عام 2013 ، وأن هناك اهتمامًا كبيرًا بالفعل من الشركات الكبرى وفرق الدوري الهندي الممتاز ونجوم بوليوود والاتحادات الأخرى.

ومع ذلك ، بسبب إعادة جدولة الدوري ، تم نقل العطاءات إلى 3 مارس 2014، تم الكشف أيضًا في هذا الوقت عن أن مقدمي العروض لن يحتاجوا إلى الامتثال لمتطلبات مالية فحسب ، بل سيحتاجون أيضًا إلى الترويج لخطط التطوير “الشعبية” لكرة القدم داخل منطقتهم.

أخيرًا ، في أوائل أبريل 2014 ، تم الإعلان عن مقدمي العروض الفائزين، المدن / الولاية المختارة هي بنغالور ، دلهي ، جوا ، جواهاتي ، كوتشي ، كولكاتا ، مومباي ، وبون.

فاز لاعب الكريكيت الهندي السابق Sachin Tendulkar ، إلى جانب PVP Ventures ، بالمنافسة على امتياز Kochi. وفاز لاعب كرة قدم هندي سابق آخر ، هو سوراف جانجولي ، إلى جانب مجموعة من رجال الأعمال الهنود وجانب الدوري الأسباني أتلتيكو مدريد ، بالعرض للحصول على امتياز كولكاتا.

وفي الوقت نفسه ، فاز نجوم بوليوود ، جون أبراهام ، ورانبير كابور ، وسلمان خان بالعرض لامتيازات جواهاتي ومومباي وبون على التوالي، فازت بنجالور ودلهي من قبل الشركات بينما فازت جوا بشراكة بين فيديوكون ، داتاراج سالغوكار ، ودميبو جنبًا إلى جنب.

كان أول فريق يتم إطلاقه رسميًا هو امتياز كولكاتا بصفته أتلتيكو دي كولكاتا في 7 مايو 2014.


شارك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.